القائمة الرئيسية

7 خطوات لإنشاء موقع إلكتروني ناجح لشركتك الناشئة

وجود موقع إلكتروني احترافي ضرورة لأي عمل تجاري أو مشروع يسعى للنجاح، فهو بمثابة واجهة رقمية تُمثّل علامتك التجارية على الإنترنت، وتُتيح لك الوصول إلى جمهور أوسع، وتعزيز المبيعات، وتحسين علاقات العملاء.

لكن كيف تبدأ خطوات إنشاء موقع إلكتروني متميز؟

قد يواجه الكثيرون صعوبة في تحديد هذه الخطوات، ونوع المعلومات المطلوبة. لهذا السبب، قررت كتابة هذا المقال الشامل ليكون دليل مختصر لبدء رحلة إنشاء موقع إلكتروني يلبي احتياجاتك واهدافك. وسيكون هناك ان شاء الله دليل مختصر اخر للمتاجر الإلكترونية قريباً.

مخطط بأشكال مستطيلة ملونة لموضوع خطوات لإنشاء موقع إلكتروني

الخطوة الاولى: تخطيط هيكل موقع إلكتروني

يجب تخطيط هيكل الموقع بعناية لتسهيل التنقل وتقديم المعلومات بشكل واضح ومباشر. إليك بعض الصفحات الأساسية والاختيارية التي يجب أن يتضمنها موقع الشركة الناشئة:

  1. تعريف عن الشركة او المؤسسة
  2. عرض أعضاء الفريق وخبراتهم
  3. تفاصيل شاملة عن الخدمات
  4. مميزات وفوائد كل خدمة
  5. نماذج من الأعمال والمشاريع السابقة “تشرح تفاصيل تنفيذ المشاريع ونتائجها”
  6. مقالات لمواضيع ذات صلة بنشاطك التجاري “مدونة”
  7. الأخبار والإعلانات الإعلامية المتعلقة بالشركة والبيانات الصحفية ان وجد
  8. العروض الخاصة ان وجد
  9. العملاء السابقين لتعزيز الثقة في الشركة
  10. الوظائف الشاغرة داخل الشركة ونموذج التقديم
  11. إجابات على الأسئلة الشائعة التي قد يطرحها الزوار بشكل متكرر
  12. معلومات الاتصال مثل الهاتف والجوال والبريد الإلكتروني
  13. مواقع الفروع وخرائط للوصول
  14. الشروط والأحكام الخاصة باستخدام الموقع
  15. سياسة الخصوصية وكيفية جمع واستخدام البيانات الشخصية
جهاز كمبيوتر مزود بلوحة مفاتيح ولوحة مفاتيح وجهاز كمبيوتر مزود بمخطط

الخطوة الثانية: اختيار اسم النطاق والاستضافة

اسم النطاق هو عنوان موقعك على الإنترنت ( مثال: www.ithamersa.com ) ويجب أن يكون فريدًا وسهل التذكر. اختر اسمًا يعكس هوية شركتك ويسهل البحث عنه. بعد اختيار اسم النطاق، تحتاج إلى اختيار خدمة استضافة موثوقة تدعم احتياجات موقعك من حيث السرعة والأمان والدعم الفني،

حالياً انا استخدم استضافة hostinger.com لموقعي ولعملائي حيث انها وفرت جميع الاحتياجات وعروض للسنة الاولى بمبالغ ممتازة جداً.

لقطة شاشة تصميم موقع إلكتروني لشركة ناشئة قمت بتصميمة سابقاً
نموذج من اعمالي السابقة في تصميم المواقع

الخطوة الثالثة: تصميم موقع إلكتروني لشركة ناشئة

التصميم الجيد لواجهة المستخدم وتجربة المستخدم يضمن سهولة استخدام الموقع وجذب الزوار ويجب أن يكون تصميم موقع إلكتروني لشركة ناشئة مرئيًا وجذابًا ويعكس هوية العلامة التجارية، بينما يجب أن توفر تجربة المستخدم سهولة التنقل والوصول إلى المعلومات المطلوبة بسرعة. من الضروري أن يكون الموقع متجاوبًا مع جميع الأجهزة بما فيها الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية لضمان تجربة مستخدم ممتازة لجميع الزوار.

إذا كنت تبحث عن تصميم واجهة مستخدم وتجربة مستخدم مميزة لموقع شركتك الناشئة، فلا تتردد في التواصل معي حيث انني اقدم خدمة تصميم المواقع لتلبي احتياجاتك وتعزز من حضورك الرقمي.

الخطوة الرابعة: اختيار أنظمة إدارة المحتوى

اختيار النظام الأساسي لبناء الموقع يعتمد على احتياجات الشركة. يمكن استخدام أنظمة إدارة المحتوى مثل WordPress هو خيار شائع الاستخدام حيث انه يعتبر نظام إدارة محتوى مفتوح المصدر (CMS) مكتوب بلغة البرمجة PHP ويستخدم قاعدة بيانات MySQL. كما انه لا يتطلب دفع اشتراك سنوي بعكس الانظمة الاخرى فهي تطلب اشتراك متجدد.

يُعدّ ووردبريس من أسهل أنظمة إدارة المحتوى استخدامًا، للمحترفين وحتى للمبتدئين ومتاح مجانًا للجميع، مع إمكانية استخدام العديد من الإضافات والقوالب المتوفرة فيه مما يجعله قابلاً للتكيف مع أي احتياجات حالياً او في المستقبل لتصميم موقع إلكتروني لشركة ناشئة. وبشكل عام، يُعدّ ووردبريس خيارًا ممتازًا لإنشاء مواقع ويب احترافية وسهلة الاستخدام.

الخطوة الخامسة: إنشاء المحتوى

المحتوى هو قلب موقعك الإلكتروني. تأكد من أن محتوى الموقع غني بالمعلومات وجذاب، وأن يتوافق مع أهدافك، يجب كتابة محتوى واضح وموجز يعبر عن خدمات ومنتجات الشركة، بالإضافة إلى استخدام صور وفيديوهات عالية الجودة. يمكن أيضًا إنشاء محتوى منتظم للمدونة لجذب الجمهور وزيادة التفاعل. من المهم أن يكون المحتوى متوافقًا مع محركات البحث (SEO) لضمان زيادة ظهور الموقع في نتائج البحث وجذب المزيد من الزوار

الخطوة السادسة: تحسين محركات البحث لموقع إلكتروني (SEO)

تحسين محركات البحث يساعد في زيادة ظهور الموقع في نتائج البحث. يجب البحث عن الكلمات المفتاحية المناسبة ودمجها في المحتوى، تحسين العناوين والوصف والعلامات البديلة للصور، وبناء روابط داخلية وخارجية لتعزيز ترتيب الموقع. تحسين SEO يتطلب جهدًا مستمرًا لتحليل الأداء وإجراء التحسينات اللازمة لضمان تحقيق أفضل النتائج.

الخطوة السابعة والأخيرة: تطوير الموقع

هذه قائمة باهم العمليات التي من المفترض متابعتها بعد الانتهاء من نشر الموقع وهي:

  • الأمان: تحديث الاضافات وحماية الموقع من البرامج الضارة والهجمات الإلكترونية.
  • تحديث المحتوى: إضافة معلومات جديدة بشكل دوري.
  • الاستمرار الدائم في تحسين محركات البحث لموقع إلكتروني
  • التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
  • التسويق عبر البريد الإلكتروني: وإرسال رسائل إخبارية للمشتركين
  • متابعة أداء الموقع: باستخدام أدوات مثل Google Analytics

الخاتمة:

إن تصميم موقع إلكتروني لشركة ناشئة يتطلب تخطيطًا دقيقًا وتنفيذًا محكمًا لضمان تحقيق الأهداف المرجوة. باتباع هذا الدليل الشامل، يمكنك بناء موقع إلكتروني احترافي يعزز من حضور شركتك على الإنترنت ويساهم في نموها ونجاحها. إذا كنت بحاجة إلى مساعدة في تصميم وتطوير موقعك الإلكتروني، لا تتردد في التواصل معي للحصول على استشارة مجانية ودعم متخصص لتحقيق أهدافك.

ثامر الحربي
ثامر الحربي

مستشار ومدير منتجات رقمية بخبرة تزيد عن 10 سنوات. وخبير في تصميم واجهات الاستخدام للتطبيقات والمواقع الإلكترونية

النشرة الحصرية

اشترك في نشرتي البريدية للحصول على محتوى حصري ومميز وعروض خاصة مخصصة للمشتركين فقط

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *